عن البلدية

5

قد تشكلت أول بلدية في سلفيت عام 1882 برئاسة الحاج عبد القادر الزير , و استمر العمل فيها حتى 1927 حيث قام البيرطانيون باستبدال هذه البلدية بمجلس قروي تحت إدارة مختار القرية رشيد مرار , و كان عدد سكان سلفيت في ذلك الوقت 2500 نسمة و بقيت كذلك حتى عام7 192 م و بعدها من 1927 م حتى 1945 م كانت هناك لجنة من وجهاء البلد تدير شؤون البلدة .

وفي سنة 1945 وخلال فترة الانتداب البريطاني، تم تشكيل أول مجلس قروي، برئاسة الحاج رشيد مرار وذلك حتى العهد الأردني، حيث في سنة 1952 تم اعتماده كمجلس محلي . و من الفترة 1955 و حتى 2005 تعاقبت على إدارة المجلس البلدي عدة مجالس فمن عام 1952 حتى عام 1957 كان رئيس المجلس الحاج عمر عفانة وفي عام 1957 استلم رئاسة البلدية مدير الناحية و حيد الجعبري و ذلك لقوة الحركة الوطنية في مدينة سلفيت و من بعدة عودة الله المحاذين رئيسا” للبلدية حتى عام 1960 م و من عام 1960 م أصبح رئيس البلدية مصطفى عبد الجواد اسليم إلا أن توفي في عام 1965 حيث أصبح رئيس البلدية الحاج نمر الحريم ومنذ عام 1966 أصبح الحاج حسن الزير رئيسا” للبلدية حتى 1997 حيث تم تعين لجنة بلدية من قبل السلطة الوطنية برئاسة د. شاهر اشتية واستمرت حتى عام 2005 م حيث جرت انتخابات للبلدية وتم انتخاب مجلس بلدي جديد يتكون من 15 عضوا منهم عضويتين وبرئاسة الشيخ تحسين ابو سليمة و بتاريخ 20-10-2012 تم انتخاب مجلس بلدي جديد لمدينة سلفيت برئاسة د. شاهر شتية اضافه إلى 11 عضو مجلس بلدي من الذكور و3 عضو مجلس بلدي من الإناث , حيث أن المجلس المنتخب هو امتداد لعدة مجالس بلدية سابقة عملوا جميعا بجد ونشاط لخدمة المدينة والقرى المجاورة وازدهارها.

الهيكلية التنظيمية للبلدية كما يلي :-

يبلغ عدد موظفي البلدية 57 موظف مقسمين على الدوائر التالية:-

1- دائرة الشؤون الإدارية

2- الدائرة المالية

3- دائرة العلاقات العامة والمكتبة

4- دائرة المياه والصرف الصحي

5-الدائرة الفنية

6- دائرة الكهرباء

تزود بلدية سلفيت أهالي المدينة وقرى فرخه وخربة قيس بالمياه والكهرباء و اسكاكا و عموريه بالكهرباء كما وتقدم البلدية باقي الخدمات الأخرى (شبكة طرق, خدمة الصرف الصحي, النفايات الصلبة, مكتبة عامة, مخطط هيكلي محدث بمساحة أربعة آلاف (4000) دونم ).

اعتمادا على مبدأ الشفافية والمشاركة المجتمعية الفعالة وصولا إلى الهدف العام (كل الخدمات المميزة لكل المواطنين).

حيث انتهينا حديثا من مشروع استراتيجيات تنمية وتطوير مدينة سلفيت والذي ركز على المشاركة المجتمعية الفعلية للتخطيط الاستراتيجي للمدينة والذي كان جزء من المشروع الكلي:-

التطوير الشامل للمؤسسة والذي تكون من

1-    تحسين وتطوير قدرة البلدية على التخطيط.

2-    تعزيز هيكلية المؤسسة وقدرة الموارد البشرية.

3-    تحسين الأداء المالي للبلدية .

4-    توفير خدمات فاعله, فعالة ومتساوية للمواطنين.

إضافة إلى التعاقد مع شركة تدقيق مالي خارجي لمتابعة وفحص

وتدقيق العمليات الحسابية, الشجرة المحاسبية, وإعداد الموازنة السنوية وغيرها.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>